Enta.menny
اهلا بيك فى منتدانا المتواضع ويارب ينال اعجابكم
Enta.menny
اهلا بيك فى منتدانا المتواضع ويارب ينال اعجابكم
Enta.menny
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Enta.menny

رمضان كريم
 
الرئيسيةcook doorأحدث الصوردخولالتسجيل
كل عا وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم

 

 المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Face to Face 2009

Face to Face 2009


ذكر
عدد الرسائل : 1226
العمر : 36
العمل/الترفيه : جوالة - رياضة الكرة الطائرة - قراءة الروايات الانجليزية
المزاج : __________
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18071
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود Empty
مُساهمةموضوع: المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود   المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 5:47 am

المعجزات النبوية
بقلم الشيخ العلامة
أبى أويس محمد بن خبزة



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



أما بعد:
النبوة والمعجزة متلازمان يستلزم إنكار أحدهم إنكار الآخر , هذه حقيقة تدرك بأدنى تأمل , وعلى هذه الصفة آمن بها المسلمون منذ فجر الإسلام , وعليها درج متقدموهم ومتأخروهم إلا فئة شاذة لا تخلو من مثلها ملة ولا نحلة , كان جزاء إنكارها التشهير والتحذير و التفسيق بعد إقامة الحجة والإعذار والتعجيز.
و المعجزة المادية أمر لابد منه , والفائدة المتوخاة منها عظيمة النفع فإن جماهير المؤمنين في جميع الأديان تكون من سواد الناس ودهمائهم ,وهؤلاء لا يتحاكمون إلى العقل ولا يدركون براهينه ولا يقتنعون بمنطقه, وإنما يذعنون للدليل المحسوس ويؤمنون بخرق العادة , فالمعجزة إعلام من الله تعالى بصدق الرسول فيما يبلغ , بهذا المفهوم سجلها علماء المسلمين وتلقنها الأطفال في الكتاتيب والطلبة في المدارس والعامة والقراء في المساجد , ومن منا لا يتذكر قول المرشد المعين.

إذ معجزاته كقوله , وبر *** صدق هذا العبد في كل خبر

والملاحظ في هذا الصدد للباحث أن المعجزات تداولها اتجاهان متقابلان:
الأول: اتجاه سليم صالح نافع , وهو اتجاه المحققين الناقدين المحدثين والإخباريين والفقهاء والأصوليين , ويتجلى في نقد الروايات وفحصها ودرايتها وجمع ألفاظها وطرح الزائف وما لا يقوى على النقد منها , طبق قواعد البحث العلمي ومبادئ النقد التاريخي الذي كان المسلمون السابقين إلى إرسائها وتقعيدها وتطبيقها في نقد الأخبار والآثار والرواة , كما اعترف بذلك العدو قبل الصديق , وترى نتائج مجهوداتهم في كتب الحديث, التي يلتزم أصحابها الصحة, كالصحيحين وبعض المسانيد , ولا ينتفع في هذه الكتب إلا على ما يطمئن له القلب ويسكن إليه الضمير , ويرتاح له الخاطر.

الثاني: اتجاه المتساهلين المغربين الجامعين لما دب ودرج وقام وقعد,وهو عمل سقيم فاسد ضار , وهو المسؤول عن تعبيد الطريق أمام الدساسين المأجورين , وفتح الفجوة في حصن الإيمان قبالة المتسللين المفسدين , وغير مستغرب من هؤلاء أن يقول قائلهم إن المعجزات بلغ عددها ألفا, فإن منهجهم في البحث , وطريقة تأليفهم كفيلة بإبلاغها عدة آلاف، ما دامت قواعد العلم والبحث ملغاة من حسابهم ، والعقل والتفكير محتقرا مطرحا في ميدانهم , ويمثل هذا الاتجاه أمثال: ابن سبع السبتي ، وجلال الدين السيوطي , والقسطلاني , والشامي، والحلبي، إلى دَحلان، والنبهاني ، وغيرهم، وعلى كتب هؤلاء وأقوالهم اعتمدت شرذمة منكري المعجزات في التشويه والتضليل ، تلك الشرذمة التي نبغ قرنها في مطلع هذا القرن من خلال الظلام الذي خيم على العالم الإسلامي ولبد جوه منبعثا من مداخن العقول الكافرة المادية التي واكبت مداخن التقدم والنهضة في أوربا الناقمة على الدين والمغراة بمحاربته مدفوعة بانحراف الكنيسة ورجالها الضالين المضلين, وتضم هذه الشرذمة أسماء لامعة لها وقع كبير ورنين بالغ في تاريخ يقظة العالم الإسلامي الحديث ، أمثال :جمال الدين الأفغاني ، ومحمد عبده، ورشيد رضا،ومحمد فريد وجدي، وطنطاوي جوهري، ومحمد حسين هيكل ، إلى محمود شلتوت ، ومحمد المدني ، وعبد الجليل عيسى ، وغيرهم .
وقد تواصت هذه الجماعة بالقيام بهذه ( المهمة ) فلا تقع في كتاباتهم على معجزة نبوية متواترة سواء كانت واردة في القرآن أو صحت بها الأخبار إلا رأيتهم جاهدين في تأويلها تأويلا يكون إنكارها مرة واحدة أهون منه .
والعجب من أمر هؤلاء أن موقفهم يتغير تماما إذا تبنى القضية مستشرق ماكر ومبشر متلفع بمسوح العلم الحديث , وسوابقهم في هذا الميدان مبثوثة في آثارهم المسمومة التي أضرت بالصغير والكبير وكان هدمها في جانب العقيدة أخطر من بنائها في نواحي الآداب والسياسة والاجتماع ، ولا زال الناس يذكرون جنون فريد وجدي وطنطاوي جوهري بعلم استحضار الأرواح وافتتانهم بالروحية الحديثة – لعبة يهودية مكشوفة – حتى إذا ذكرت المعجزات أخذوا في رثاء العقل ونصرته على الخرافات والأساطير مما يزعمون ولم يتورع جوهري في تفسيره الذي سماه " الجواهر" أن يعلن تحسره على العقل المسكين المضطهد الذي يكلفونه ما لا يطيق ...يكلفونه الإيمان بوجود مولود دون أب ( عيسى عليه السلام) هكذا يقول عالم معدود من كبار علماء المسلمين ومفسريهم في كتاب طبقت شهرته العالم وأهجت بتقريضه السنة لا تحصى , وصحف لا تستقصى , ولم يرتفع من بينها صوت واحد مسموع إلا همس خافت من بعض المغمورين وبوسائل لا أثر لها في مجال الإعلام والنشر، وهذا في مصر حيث الأزهر ( حصن الإسلام الحصين)!!.

كما لا يزال ماثلا في أذهان الناس كلام مسؤول تضمن المساس بأنبياء الله والسخرية بآياتهم التي ذكرها القرآن وأكدها ، وذلك أمام ملأ من الأساتذة والعلماء الذين لم يتلطف واحد منهم في إرشاده وتذكيره بضروريات الدين.

وأخيرا – وليس آخر – ما تناقلته الصحف عن رئيس في إحدى دول المغرب العربي شن هجوما سافرا على كتاب الله تعالى ورسوله الكريم وسيرته العطرة ومعجزاته المستفيضة ردد فيه إنكاره بأسلوب أرعن ساخر , والمضحك المبكي في أمر هؤلاء أن يتناقضوا فيسارعوا إلى الاحتفال بالمواسم الدينية وإحياء ذكرياتها كذكرى الإسراء والمعراج , التي كثر الكلام فيها في السنوات الأخيرة , كأن ذلك معاكسة اليهود المحتلين للمسجد الأقصى المعلنين عزمهم على إقامة هيكل سليمان مكانه, فلعل السادة كفوا عن الإنكار- هذه الأيام – حياء وخجلا , حتى إذا تمكنوا من العودة وانتصروا عادوا إلى (قواعدهم).


إن علماء المسلمين ودعاتهم وغيو يهم مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى ، إلى الجهاد في سبيل الإسلام الذي تغزوه الأوبئة الفتاكة في عقر داره وتهدده الشرور الطاحنة من داخل مواقعه , ولا أقول ( حصونه ) فليست هناك حصون ولا تحصين , فهو بالعراء أعزل ... ومعزول , رغم أنه الدين الكامل المرتضى , والنظام الرباني المتكامل ولا حول ولا قوة إلا بالله








سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://facultyofartsfayoum.ahlamontada.com
 
المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Enta.menny :: سلة المهملات :: سلة المهملات-
انتقل الى: